[الطعوم surfcasing][slideshow]

معدات تقنية الكاستنج surf casting

معدات تقنية الكاستنج surf casting:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::




القصبة

لابد أن تتناسب مع شكل و جسم الصياد، أي حجم اليد وطول الذراعين والساقين والقوة الجسمانية، لهذا يجب أن نجرب القصبة في الهواء قبل شرائها، وأهم شيء دائما هو التحكم في القصبة.
المادة المكونة لها
وهو أول شيء نضعه في الحسبان، (قبل الذهاب لشراء القصبة نكن قد قررنا ماذا نريد)، هناك اختيارين: قصبة من مادة الكربون و هو الخيار الأول لان القصبة ستكون خفيفة مما يسهل علينا عملية الرمي، قصبة ناعمة و مرنة تناور الأسماك بشكل جيد (أخر قطعة في القصبة جزء مهم في تكوين القصبة غالباً ما تكون مكونة من مادة أخرى و هي التي تحدد مرونة القصبة)،
من سلبيات قصبة الكربون هي الحساسية، أي تتأثر إن سقطت فوق الصخر أو عندما نتركها في السيارة المعرضة للشمس مما يزيد من درجات الحرارة... الاختيار الثاني هو القصبة المصنوعة من الألياف الزجاجية Fiberglass التي هي دائما الخيار الأفضل للمبتدئين ، قصبة قوية لكن ثقيلة وصلبة و أرخص.

طول القصبة

يجب أن يتناسب مع طول الصياد و أن تكون طويلة بما فيه الكفاية، بين 4-5 أمتار، حسب المكان الذي نود الإصطياد منه (كلما كنا نصطاد من مكان عال كلما اخترنا قصبة قصيرة وبالتالي سهولة التحكم). كثيرا ما يسألني المبتدئين أي نوع من القصبة نختار ؟؟!! المطوية telescopic / بجزئين أو ثلاث......
الاجابة دائماً هي القصبة المكونة من جزء واحد، لكن تخيلوا التنقل بقصبة من 4 أو 5 أمتار !!! بسيارة أو الحافلة أو مشياً على الأقدام، ربما مستحيل، كذلك المكونة من جزئين طولها مترين أو أكثر صعب التنقل بها، من 3 أجزاء ستكون مريحة، بالنسبة telescopic أحاول الابتعاد عنها، عمرها الزمني قصير و غالباً ما تكون صلبة جداً و ثقيلة لا ترمي بعيدا, رغم ذلك أنصح بها المبتدئين، يسمونها Travelling rod لأنها خاصة بالسفر.
قوة الرمي action:
حسب الاختيار بين 80-200 action (كما قلنا سابقا لابد أن يتناسب وزن الثقالة مع ال-action المسموح به للقصبة)، كلما كانت الأحوال الجوية سيئة ( ريح، تيارات بحرية قوية، أمواج..) كلما استعملنا ثقالة أكتر وزن.
المسالك (الحلقات) guides :
غالباً ما تكون من مادة السيراميك بعيون كبيرة تسهل مرور الخيط، أي قصبة تكون مسالكها من البلاستيك لا تأخدوها و إلا اضطررتم إلى تغيير الخيط كل مرة، مع إمكانية تقطع الخيط عند مقارعة الأسماك العنيدة.
نقطة مهمة و هي أن نكون على دراية بالأسماك الموجودة بالأماكن التي نود الإصطياد منها.

 للجرارة (الماكينه) leS moulinet

سنحتاج إلى ماكينة ذات بوبينة كبيرة و طويلة تتحمل على الأقل 0.40mm/270m، سريعة أي تلف بين 80 إلى 90 سنتمتر في اللفة الواحدة، تتوفر على فرامل جيدة ( بالأعلى )، و ذات محامل/ roulements من الفولاذ المقاوم للصدأ، و مقبض مريح، خالية تماماً من البلاستيك، الوزن يمكن أن يصل إلى 800 غرام للماكينات الكبيرة حجم 10000 مثلا،
وتكون تتوفر على بوبينة احتياطية extra spool، مثلاً تكون وحدة خاصة بخيط 35 للشواطئ الرملية و أخرى للشواطئ الصخرية بخيط 45 أو أكثر، البوبينة الأكثر إستعمالا و جودةً هي المصنوعة من مادة الألومينيوم المؤكسد،
وأحيانا تكون البوبينة الاحتياطية extra spool مصنوعة من الجرافيت التي من الأحسن أن نضع عليها خيوط رقيقة n30 (أفضل الألومنيوم على الجرافيت)، أو من مادة تيفلون/Polytetrafluoroethylene التي تستعمل في البوبينات الخاصة بمسابقات الرمي.
كلما كانت البوبينة مملوؤة عن آخرها كلما رمينا لأبعد نقطة.
في تقنية التسقيط surf casting هناك من يعطي أهمية أكثر للماكينة بذل القصبة أو العكس، أنا شخصياً في هذه التقنية أعطي أهمية أكثر للقصبة بذل الماكينة، بينما في تقنية الجر spinning تمثل لي الماكينة نقطة القوة وليس القصبة.
اما الخيوط والثقالات والسنار والطعوم .. فلهذا حديث أخر....... ")

ليست هناك تعليقات :

تسمية 2

[اماكن الصيد المغرب][stack]

تسمية 3

تسمية 4